نقابة الصحفيين تتلقى توضيحا من قمة الإبداع حول استخدام شعارها : بعض المواقع نشرت تصميمات لا علاقة لنا بها

تلقت نقابة الصحفيين المصريين، برئاسة الكاتب الصحفي خالد البلشي، خطاباً رسمياً من الأمانة العامة لـ”قمة القاهرة للإبداع والتأثير 2026″.
وأكدت الأمانة في خطابها تقديرها الكامل واحترامها البالغ للنقابة ومجلسها الموقر، ومكانتها المهنية والوطنية الراسخة.
وشددت الأمانة العامة في بيانها على أنه لم يتم استخدام اسم أو شعار نقابة الصحفيين المصريين في أي من المواد الدعائية أو الإعلامية أو الشعارات الرسمية المعتمدة الخاصة بالقمة، لا بشكل مباشر ولا غير مباشر.
وأوضح بيان القمة أن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت أخباراً ومعلومات غير دقيقة تتعلق بالقمة، إلى جانب نشر شعارات وتصميمات غير رسمية لا تمت للقمة بصلة، وقد استُخدم بعضها في الترويج لمعلومات مغلوطة لا تعبّر عن الموقف الرسمي للأمانة العامة، وهو ما أكدته الأخيرة برفضها القاطع لهذه الممارسات، وتخليها الكامل عن مسؤوليتها تجاهها.
كما أشارت الأمانة العامة إلى رصدها قيام بعض الأشخاص باستغلال اسم القمة والترويج لأنفسهم باعتبارهم ضمن المكرمين أو المرشحين للتكريم، بل وادّعى بعضهم وجود ارتباط بين ذلك وبين نقابة الصحفيين المصريين، وهو أمر وصفته الأمانة بأنه “عارٍ تماماً من الصحة”. وشددت على أن هؤلاء الأشخاص غير مدرجين من الأساس ضمن قوائم التكريم المعتمدة لديها، مؤكدةً أن القمة لا تتحمل أي مسؤولية عن تلك الادعاءات الفردية أو ما قد يترتب عليها من آثار.
وأعربت الأمانة العامة في خطابها عن أسفها الشديد لاستغلال بعض الأطراف المسيئة لها وللنقابة في محاولات للتأليب والتشويش، عبر اختلاق روايات ومعلومات لا تمت للحقيقة بصلة، وتتعلق بأمور تستحيل أن تفكر فيها القمة أو تقبل بها، خصوصاً أن أمانتها العامة تضم نخبة إعلامية وثقافية من سبع دول عربية، وتضع احترام القانون المصري ومؤسسات الدولة في مقدمة أولوياتها. وأكدت استعدادها الكامل للتواصل والتعاون وتقديم أي إيضاحات من شأنها إزالة أي لبس أو سوء فهم قد يكون نجم عن ممارسات غير مسؤولة صدرت عن أطراف لا تمثل القمة ولا تعبّر عن موقفها الرسمي.
من جانبه، وجه خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الإدارة القانونية للنقابة بسحب البلاغ الذي كانت النقابة قد تقدمت به إلى النائب العام ضد القمة، والذي كان خاصاً باستخدام شعار النقابة، وذلك بعد ورود هذا التوضيح الرسمي. وشدد النقيب على أن النقابة لن تتوانى عن محاسبة أي طرف ينال من هيبتها أو يسعى لافتعال مثل هذه الأحداث المفتعلة التي تهدف إلى التشويش على العمل النقابي والمهني.
وفي سياق متصل، كشفت النقابة عن استمرار حملتها الموسعة ضد منتحلي صفة الصحفيين، حيث تقدمت خلال الأيام الأخيرة بعدة بلاغات رسمية إلى النائب العام ضد عدد من الجهات التي تستغل الشباب وتعلن عن منح “كارنيهات” تحمل صفة صحفي دون وجه حق.
كما خاطب نقيب الصحفيين عدداً من الجهات الرسمية والمحافظين، مطالباً بالتصدي بحزم لمحاولات انتحال الصفة، وعدم الاعتراف رسمياً إلا بمن يحملون كارنيه نقابة الصحفيين، أو الزملاء المعتمدين من الصحف والمواقع الرسمية المصرحة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وبشرط أن يكونوا من بين الحاصلين على مؤهلات عليا، وذلك في إطار حرص النقابة على ضبط الأداء المهني وحماية الحقوق القانونية لأعضائها.



